متطلبات فيزا شنغن من السعودية : شروط التأشيرة الأوروبية 2024

متطلبات فيزا شنغن من السعودية

هل تحلم بزيارة أوروبا؟ هل ترغب في رؤية معالم باريس المذهلة أو الاسترخاء على شواطئ اليونان؟ أو تريد العمل أو الدراسة في أكثر دول العالم تقدمًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت بحاجة إلى معرفة متطلبات فيزا شنغن والحصول على تأشيرة شنغن للبدء في تنفيذ حلمك.

شروط فيزا شنغن هي الشروط اللازم توافرها للحصول على هذه التأشيرة التي تسمح لحاملها بالسفر والإقامة في أي دولة من دول شنغن، ومنطقة شنغن هي منطقة تضم 26 دولة أوروبية، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال والنمسا وبلجيكا وسويسرا.

في هذه المقالة، سنناقش متطلبات فيزا شنغن من السعودية، وأهم شروط الفيزا شنغن الواجب توافرها لدى المتقدمين، تابع المقال.

اكتب رقم هاتفك بمفتاح البلد من فضلك

خدماتنا من السعودية والكويت فقط

بالتسجيل أنت توافق على الشروط والأحكام

ما هي متطلبات فيزا شنغن؟

تختلف متطلبات شنغن من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، تتطلب جميع الدول الأعضاء تقديم مجموعة من المستندات، ومن أهم المستندات المطلوبة في شروط الشنغن للسعوديين وغيرهم من حاملي الجنسيات العربية ما يلي:

  1. جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.
  2. صورتان شخصيتان حديثتان بحجم 3.5 × 4.5 سم.
  3. نموذج طلب تأشيرة شنغن مملوء بالكامل وموقع.
  4. إثبات حجز فندق أو سكن آخر.
  5. إثبات القدرة المالية على تحمل تكاليف السفر.
  6. إثبات وجود تأمين صحي يغطي مدة السفر.

بالإضافة إلى هذه المستندات، قد تتطلب بعض الدول الأعضاء تقديم مستندات إضافية، على سبيل المثال قد يكون واحدًا من متطلبات فيزا شنغن للسعوديين تقديم هذه المستندات:

  1. خطاب دعوة من مواطن من إحدى دول شنغن.
  2. إثبات وجود روابط قوية بالمملكة العربية السعودية، مثل عقد عمل أو شهادة قيد في مؤسسة تعليمية.

شروط فيزا شنغن بالتفاصيل – أهم متطلبات فيزا شنغن من السعودية

لا شك أن التقديم على فيزت شنغن أمر في غاية الاهمية ويتطلب المزيد من الدقة، لذلك إذا كنت مواطن سعودي تنوي هذه الخطوة لابد أن تقرأ بالتفصيل شروط فيزا الشنغن للسعوديين وتتأكد من موافاتك لمتطلبات تأشيرة الشنغن أكثر من مرة لتنال القبول من أول تقديم، إليك التفاصيل في الفقرات القادمة.

متطلبات فيزا شنغن – جواز السفر

بالتأكيد أن من أول متطلبات فيزا شنغن للسعوديين أو غيرهم من حاملي الجنسيات الأخرى هو وجود جواز سفر، ويجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة، كما يجب أن يحتوي جواز سفرك على صفحتين فارغتين على الأقل.

متطلبات فيزا شنغن – الصور الشخصية

بالطبع سيكون من شروط الفيزا شنغن للسعوديين الصور الشخصية، وقد يكون من متطلبات فيزا شنغن صور شخصية بخصائص معينة، أهمها:

  • يجب أن تكون الصور الشخصية بحجم 3.5 × 4.5 سم.
  • يجب أن تكون الصور حديثة وواضحة.
  • يجب أن تكون الصور ذات خلفية بيضاء.

متطلبات فيزا شنغن – نموذج طلب تأشيرة شنغن

واحدًا من متطلبات فيزا الشنغن الضرورية هو ملئ نموذج طلب التأشيرة، يمكنك العثور على نموذج طلب تأشيرة شنغن – أهم متطلبات الشنغن – على موقع الويب للاتحاد الأوروبي، ويجب ملء النموذج بالكامل بدقة وتوقيعه.

اقراء دليلنا عن : سعر فيزا الشنغن للسعوديين

متطلبات فيزا شنغن – إثبات حجز فندق أو سكن آخر

واحدًا من متطلبات فيزا شنقن أن تقدم دليلًا على حجز فندق أو سكن آخر في منطقة شنغن، وأثناء تقديم متطلبات شنغن عليك تقديم نسخة من حجزك أو خطاب تأكيد من الفندق.

متطلبات فيزا شنغن – إثبات القدرة المالية على تحمل تكاليف السفر

واحدًا من أهم شروط الشنغن للسعوديين الضرورية أن تقدم دليلًا على أن لديك الموارد المالية الكافية لتمويل رحلتك، على سبيل المثال تقديم نسخة من كشف حساب بنكي أو شهادة راتب.

متطلبات فيزا شنغن – إثبات وجود تأمين صحي يغطي مدة السفر

التأمين الصحي واحدًا من شروط فيزا شنغن للسعوديين في بعض الدول، يجب أن يكون لديك تأمين صحي يغطي مدة سفرك، كما يجب أن يكون التامين اللازم لموافاة شروط فيزا الشنغن للسعوديين أن يغطي التأمين الحد الأدنى من المبالغ المحددة من قبل السلطات الأوروبية.

متطلبات فيزا شنغن- خطاب دعوة

إذا كنت تسافر إلى منطقة شنغن بدعو من شخص مقيم هناك أو من أجل الدراسة او العمل، ستكون من متطلبات تأشيرة الشنغن المطلوبة خطاب دعوة لك، ويجب أن يتضمن الخطاب معلومات عن الشخص أو المؤسسة التي تدعوك.

كان هذا عن أهم متطلبات فيزا شنغن للسعوديين، قد يكون هناك المزيد من متطلبات فيزا شنغن المطلوبة والتي تختلف باختلاف جنسيتك واختلاف البلد التي تريد السفر إليها – لذلك عليك مراجعة السفارة المسؤولة لتتأكد من متطلبات فيزا الشنغن المطلوبة وتتأكد من أنك توفر كل هذه المتطلبات.

إجراءات الحصول على تأشيرة شنغن

يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة شنغن من خلال السفارة أو القنصلية الأوروبية في المملكة العربية السعودية، يمكنك العثور على قائمة بالسفارات والقنصليات الأوروبية في المملكة العربية السعودية على موقع الويب للاتحاد الأوروبي.

يمكنك تقديم طلبك شخصيًا أو عبر الإنترنت، عليك تحديد موعدًا في السفارة أو القنصلية، وقبل الموعد عليك التأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة في متطلبات فيزا شنغن.

تستغرق معالجة طلب تأشيرة شنغن من السعودية والتأكد من توافر شروط فيزا شنغن عادةً من 10 إلى 15 يومًا عمل، ومع ذلك، قد تستغرق العملية لفترة أطول إذا كان الطلب معقدًا أو إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات.

تعرف علي : شروط الحصول على فيزا ايطاليا من السعودية

متطلبات فيزا شنغن من السعودية – الشروط المالية

كما ذكرنا ان من شروط الفيزا شنغن هو بعض الشروط المالية التي تضمن للدولة التي تهاجر إليها عدم تكبدها لاي مصاريف أثناء فترة إقامتك بالبلد، ومن أهم متطلبات الشنغن المالية توافر إثباتًا على القدرة المالية على تحمل تكاليف السفر والإقامة في منطقة شنغن، وقد تختلف متطلبات الدخل المحددة حسب الدولة التي تتقدم إليها بطلب للحصول على التأشيرة.

بشكل عام، من متطلبات شنغن أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية نفقاتك أثناء إقامتك في منطقة شنغن. يجب أن تتضمن هذه النفقات ما يلي:

  • الإقامة: يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك حجزًا مؤكدًا في فندق أو سكن آخر في منطقة شنغن.
  • الطعام: يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف الطعام أثناء إقامتك.
  • النقل: يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف النقل أثناء إقامتك.
  • الأنشطة الترفيهية: يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف الأنشطة الترفيهية أثناء إقامتك.
  • بالإضافة إلى هذه النفقات، يجب أن تكون قادرًا أيضًا على إثبات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية نفقات العودة إلى بلدك الأصلي.

شروط الشنغن للسعوديين – الوثائق المطلوبة لإثبات قدرتك المالية

  • كشف حساب بنكي: يجب أن يوضح كشف الحساب البنكي الخاص بك أن لديك مبلغًا كافيًا من المال في حسابك.
  • شهادة راتب: إذا كنت موظفًا، فيمكنك تقديم شهادة راتب توضح دخلك الشهري.
  • وثائق ملكية: إذا كنت تمتلك عقارًا أو سيارة، فيمكنك تقديم وثائق تثبت ملكيتك لهذه الأصول.
  • خطاب دعوة من مواطن من إحدى دول شنغن: إذا كنت تسافر إلى منطقة شنغن بدعوة من شخص مقيم هناك، فقد يُطلب منك تقديم خطاب دعوة من ذلك الشخص.

شروط فيزا شنغن للسعوديين – الشروط الصحية

من أهم شروط فيزا الشنغن للسعوديين للمتقدمين للحصول على تأشيرة شنغن إثباتًا على قدرتهم على تحمل تكاليف الرعاية الصحية أثناء إقامتهم في منطقة شنغن، وقد تختلف متطلبات تأشيرة الشنغن الخاصة بالتأمين الصحي حسب الدولة التي تتقدم إليها بطلب للحصول على التأشيرة.

ولكن بشكل عام، يجب أن يكون لديك تأمين صحي يغطي ما لا يقل عن 30 ألف يورو من النفقات الطبية في حالة الطوارئ، كما يجب أن يغطي التأمين الحد الأدنى من المبالغ المحددة من قبل السلطات الأوروبية.

اكتب رقم هاتفك بمفتاح البلد من فضلك

خدماتنا من السعودية والكويت فقط

بالتسجيل أنت توافق على الشروط والأحكام

متطلبات فيزا شنغن للسعوديين – الوثائق المطلوبة لإثبات وجود تأمين صحي

  • بوليصة تأمين صحي: يجب أن تغطي بوليصة التأمين الصحي الخاصة بك جميع النفقات الطبية المحتملة أثناء إقامتك في منطقة شنغن، ومن متطلبات فيزا الشنغن أن تكون بوليصة التأمين صادرة من شركة تأمين مرخصة في بلدك الأصلي.
  • خطاب من شركة التأمين: يجب أن يوضح خطاب من شركة التأمين أن لديك بوليصة تأمين تغطي تكاليف الرعاية الصحية في منطقة شنغن.

لا يتعين على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا تقديم دليل على التأمين الصحي ضمن متطلبات فيزا شنقن إذا كانوا يسافرون مع أحد الوالدين أو الوصي القانوني.

وقد يُطلب منك تقديم مستندات إضافية لإثبات حالتك الصحية، مثل تقرير طبي أو شهادة إعاقة، وإذا كنت تعاني من حالة طبية معينة، فقد تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن من خلال إجراءات خاصة.

نوصى بقراءة دليلنا عن : فيزا ايطاليا الشنغن

متطلبات فيزا الشنغن – الشروط الشخصية

بالإضافة إلى المتطلبات المالية والصحية، تنظر السلطات الأوروبية أيضًا في العوامل الشخصية عند النظر في طلبات تأشيرات شنغن، تتضمن هذه العوامل ما يلي:

  • السيرة الذاتية: من متطلبات فيزا شنغن أن تتضمن سيرتك الذاتية معلومات عن مؤهلاتك وخبراتك العملية، كما يجب أن توضح سيرتك الذاتية سبب سفرك إلى منطقة شنغن وما هي خططك أثناء إقامتك.
  • الوثائق الداعمة: من شروط فيزا شنغن تقديم أي وثائق داعمة تعتقد أنها ستساعد في إثبات أن لديك روابط قوية ببلدك الأصلي ولديك نوايا للعودة إليه بعد انتهاء رحلتك. قد تشمل هذه الوثائق ما يلي:
    • عقد عمل أو شهادة قيد في مؤسسة تعليمية
    • ملكية العقار أو السيارة
    • علاقات عائلية أو اجتماعية قوية في بلدك الأصلي
  • السلوك السابق: واحدة من متطلبات فيزا شنغن من السعودية وغيرها من البلاد شهادة السير والسلوك، قد تنظر السلطات الأوروبية أيضًا في سلوكك السابق عند النظر في طلبك للحصول على تأشيرة شنغن، وإذا كان لديك تاريخ من المخالفات أو الجرائم، فقد يزيد ذلك من احتمال رفض طلبك.

أنواع تأشيرات شنغن

بعد التحدث عن شروط الفيزا شنغن بالتفصيل دعنّا نذكر لك نبذة عن أنواع فيزا شنغن، يث تُصنف تأشيرات شنغن إلى ثلاثة أنواع رئيسية، حسب الغرض من السفر، وبالإضافة إلى هذه الأنواع الثلاثة الرئيسية، هناك أيضًا أنواع فرعية من تأشيرات شنغن، حسب مدة الإقامة.

تعرف علي : اسهل فيزا شنغن من السعودية للمقيمين

الغرض من السفر تأشيرات شنغن السياحية تُمنح هذه التأشيرات للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى منطقة شنغن لأغراض سياحية.
تأشيرات شنغن التجارية تُمنح هذه التأشيرات للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى منطقة شنغن لأغراض تجارية.
تأشيرات شنغن لأسباب أخرى تُمنح هذه التأشيرات للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى منطقة شنغن لأغراض أخرى، مثل الدراسة أو العلاج الطبي أو زيارة أفراد الأسرة.
المدة الزمنية تأشيرات شنغن قصيرة المدة تسمح هذه التأشيرات بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.
تأشيرات شنغن طويلة المدة تسمح هذه التأشيرات بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تزيد عن 90 يومًا.
الفئة الفئة (C) تأشيرة إقامة قصيرة الأمد، صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا في فترة 180 يومًا. تُستخدم هذه التأشيرة لأغراض السياحة أو العمل أو الدراسة أو غيرها من الأغراض المؤقتة.
الفئة (A) تأشيرة عبور، صالحة لمدة تصل إلى 5 أيام. تُستخدم هذه التأشيرة للعبور عبر منطقة شنغن دون الدخول إلى أي دولة من دولها.
الفئة (D) تأشيرة إقامة طويلة الأمد، صالحة لمدة تزيد عن 90 يومًا. تُستخدم هذه التأشيرة للأغراض الدائمة مثل الدراسة أو العمل أو لم شمل الأسرة.

الرسوم الخاصة بتأشيرات شنغن – أهم متطلبات الشنغن

لا شك أم من أهم متطلبات شنغن هي دفع الرسوم المطلوبة، وتختلف الرسوم الخاصة بتأشيرات شنغن حسب نوع التأشيرة والغرض من السفر. ومع ذلك، تبلغ الرسوم العامة لتأشيرات شنغن حوالي  80 يورو.

عليك ملاحظة الآتي إذا كنت تخطط للسفر إلى أكثر من دولة من دول شنغن، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة شنغن من الدولة التي ستقضي فيها معظم وقتك.

تعرف علي سعر تأشيرة ايطاليا للسعوديين

كيفية دفع رسوم تأشيرة شنغن

يمكنك دفع رسوم تأشيرة شنغن نقدًا أو بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم – إذا كنت تدفع نقدًا، فيمكنك دفع الرسوم في السفارة أو القنصلية الأوروبية التي تتقدم إليها بطلب للحصول على التأشيرة.

أما إذا كنت تدفع باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم، فيمكنك دفع الرسوم عبر الإنترنت أو في السفارة أو القنصلية الأوروبية التي تتقدم إليها بطلب للحصول على التأشيرة.

استرداد رسوم التأشيرة

مع الأسف نجد أن من شروط فيزا الشنغن للسعوديين أنه لا يتم رد رسوم تأشيرة شنغن إذا تم رفض طلبك، وإذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن من خلال وكالة سفر، فقد تفرض عليك الوكالة رسومًا إضافية لمعالجة طلبك.

مدة صلاحية تأشيرة شنغن

تختلف مدة صلاحية تأشيرة شنغن حسب نوع التأشيرة والغرض من السفر كالتالي:

تأشيرات شنغن قصيرة المدة: تسمح هذه التأشيرات بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

تأشيرات شنغن متعددة الدخول: تسمح هذه التأشيرات بالسفر إلى منطقة شنغن عدة مرات خلال فترة صلاحيتها، تتراوح فترة صلاحية تأشيرات شنغن متعددة الدخول من عام إلى 5 سنوات.

تأشيرات شنغن طويلة المدة: تسمح هذه التأشيرات بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تزيد عن 90 يومًا، تتراوح فترة صلاحية تأشيرات شنغن طويلة المدة من 6 أشهر إلى 5 سنوات.

من أهم شروط فيزا الشنغن للسعوديين أنه يجب عليك مغادرة منطقة شنغن قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك، وإذا كنت ترغب في تمديد تأشيرتك، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تمديد التأشيرة قبل انتهاء صلاحيتها.

تأشيرة شنغن هي بوابة إلى أوروبا، وهي منطقة تضم 26 دولة تقدم مجموعة متنوعة من الوجهات السياحية والثقافية والاقتصادية. ومع ذلك، فإن الحصول على تأشيرة شنغن ليس بالأمر السهل، حيث تتطلب استيفاء مجموعة من متطلبات فيزا شنغن، ومن خلال التخطيط المسبق والحصول على جميع المستندات المطلوبة، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على تأشيرة شنغن، ولمزيد من التفاصيل عليك التواصل بالسفارة المسؤولة في بلادك.

اكتب رقم هاتفك بمفتاح البلد من فضلك

خدماتنا من السعودية والكويت فقط

بالتسجيل أنت توافق على الشروط والأحكام

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم متطلبات فيزا شنغن؟

تختلف متطلبات الحصول على تأشيرة شنغن حسب جنسيتك والغرض من سفرك. ومع ذلك، هناك بعض المتطلبات العامة التي يجب عليك استيفائها، بما في ذلك جواز السفر وصورتان شخصيتان ونموذج طلب تأشيرة شنغن مملوء بالكامل وموقع، وإثبات حجز فندق أو سكن آخر.

ما هي مدة صلاحية تأشيرة شنغن؟

تختلف مدة صلاحية تأشيرة شنغن حسب نوع التأشيرة والغرض من السفر.

ما هي رسوم الحصول على تأشيرة شنغن؟

تختلف الرسوم المطلوبة ضمن متطلبات فيزا شنغن تبعًا لنوع التأشيرة، ولكن بشكل عام قد تبلغ الرسوم العامة لتأشيرات شنغن 80 يورو.

هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن في أي سفارة أو قنصلية أوروبية؟

لا، من متطلبات فيزا شنغن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن من السفارة أو القنصلية الأوروبية في بلدك الأصلي أو بلد الإقامة القانوني.

كم من الوقت يستغرق معالجة طلب تأشيرة شنغن؟

يختلف وقت معالجة طلب تأشيرة شنغن حسب السفارة أو القنصلية الأوروبية التي تتقدم إليها بطلب للحصول على التأشيرة، وبشكل عام يستغرق الأمر من أسبوعين إلى شهر لمعالجة طلب تأشيرة شنغن.

ماذا يحدث إذا تم رفض طلبي للحصول على تأشيرة شنغن؟

إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة شنغن، فيمكنك التقدم بطلب استئناف. ومع ذلك، من المهم أن تكون مستعدًا لتقديم معلومات إضافية تدعم طلبك.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *